فاز برشلونة الأسباني على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 5-1 اليوم الأربعاء على ملعب "كامب نو"، في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وسجل أندريس انييستا (2)، والبرازيلي دانيال ألفيش (34)، و جيرار بيكيه (53)، والمالي سيدو كيتا (60)، و تشافي (86) أهداف برشلونة، وياروسلاف راكيتسكي (59) هدف شاختار.
وتقام مباراة الاياب في 12 الشهر الحالي في اوكرانيا.
على ملعب كامب نو، تابع برشلونة تألقه في الفترة الرائعة التي يعيشها راهنا وسحق ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 5-1.
وقطع برشلونة شوطا كبيرا نحو نصف النهائي حيث يتوقع ان يواجه مواطنه وغريمه التاريخي ريال مدريد الذي سحق توتنهام الانجليزي 4-0 أمس الثلاثاء في ذهاب ربع النهائي ايضا.
ونجح برشلونة في تحقيق فوزه التاسع على التوالي على ارضه في المسابقة، في حين سقط شاختار بطل الدوري المحلي اربع مرات في المواسم الخمسة الاخيرة والذي يخوض ربع النهائي لاول مرة في تاريخه، للمرة الثانية فقط في اخر 11 مباراة في دوري الابطال (فاز 9 مرات).
وهذا الفوز الخامس لبرشلونة على شاختار في 8 مباريات مقابل فوزين لخصمه وتعادل واحد.
وكان برشلونة فاز على شاختار 1-0 في الكأس السوبر الاوروبية عام 2009 في موناكو بهدف من بدرو رودريجيز في الوقت الاضافي، لكن الاوكرانيين فازوا في المواجهة الاخيرة على ملعب "كامب نو" 3-2 في الجولة الاخيرة من دوري المجموعات في موسم 2008-2009، بيد ان النتيجة كانت هامشية لان بطل "لا ليجا" كان ضمن تأهله الى الدور الثاني وهو واصل مشواره حينها حتى اللقب الثالث في تاريخه.
ويحارب برشلونة حاليا على ثلاث جبهات، فبالاضافة الى الدوري المحلي حيث يبتعد في صدارة الدوري المحلي بفارق 8 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد واقترابه منطقيا من حسم اللقب الثالث على التوالي له بقيادة المدرب جوسيب جوارديولا، ومسابقة دوري الابطال، سيخوض نهائي مسابقة كأس الملك أمام ريال مدريد في 20 الحالي على ملعب "ميستايا" في فالنسيا.
واستهل الجناح بدرو الغائب في الاسابيع الماضية لاصابة في فخذه المباراة على تشكيلة البدلاء وحل بدلا منه المالي سيدو كيتا، أما لدى شاختار، فلم يعتمد المدرب الروماني ميرسيا لوشيسكو مدافعه ديمتري شيجرينسكي الذي أمضى الموسم الماضي مع برشلونة حتى على لائحة البدلاء.
ولعب سيرجيو بوسكيتس في قلب الدفاع الى جانب جيرار بيكيه في ظل الاصابات التي يعاني منها دفاع المدرب جوسيب جوارديولا.
وأجرى مدرب شاختار اربع تعديلات على التشكيلة التي فازت على ارض اليتشيفيتز 3-1 في الدوري المحلي الذي يتصدره بفارق شاسع يبلغ 12 نقطة عن أقرب منافسيه دينامو كييف بعد 23 مرحلة.
وبعد دقيقة واحدة و37 ثانية على صافرة البداية، مرر الارجنتيني ليونيل ميسي كرة ارتدت من الدفاع فوصلت الى أندريس انييستا الذي اخترق المنطقة وسجل الهدف الاول في مرمى الحارس اندري بياتوف (2) بعد ثلاثة ايام على ولادة ابنته فاليريا.
وكان ميسي قد جذب قبل ساعات من موعد المباراة نحو 7 ملايين صديق على موقع "فيسبوك" الاجتماعي بعد نحو 6 ساعات فقط من افتتاحه رصيده الخاص.
وبعد الهدف الاول، ظهرت هشاشة دفاع الفريق الكاتالوني وتعرض لوابل من الهجمات كان اخطرها انفراد البرازيلي لويز أدريانو الذي أهدر امام المرمى (12)، ثم صد الحارس فيكتور فالديس كرة أدريانو بعد خطأ في ارجاع الكرة من الظهير البرازيلي دانيال ألفيش (13).
ورد ميسي من ضربة حرة خطيرة مرت بجانب المقص الايسر لمرمى شاختار (17)، وكاد يضيف الهدف الثاني من كرة ساقطة التقطها الحارس (19).
ومن كرة مباغتة، سجل البرازيلي ألفيش هدف الاطمئنان في الشوط الاول بعد استلامه كرة انييستا ليضرب مصيدة التسلل ويسجل هدفه الثاني في المسابقة هذا الموسم (34)، لينتهي الشوط الاول بتقدم حامل اللقب 3 مرات بهدفين نظيفين.
ولم يتأخر برشلونة في ممارسة هوايته المعهودة، فمن ضربة ركنية لعبها تشافي، تراجع المدافع جيرار بيكيه الى وسط منطقة شاختار وسدد كرة أرضية ارتدت من الشاب ياروسلاف راكيتسكي وخدعت حارس المرمى قبل ان تتهادى في الشباك (53).
ونال انييستا بطاقة صفراء ستحرمه خوض مباراة الاياب، ومن الضربة الحرة التالية التي نفذها الكرواتي داريو سيرنا، عوض راكيتسكي خطأه وحول بيسراه الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى فالديس مقلصا الفارق (59)، لكن العملاق الكاتالوني رد مباشرة من الهجمة التالية بهدف صاروخي من المالي سيدو كيتا كاد يمزق فيه شباك المرمى الاوكراني (60).
وبدأ جمهور "بلاوجرانا" بالاحتفال قبل نحو نصف ساعة على نهاية اللقاء مطلقا صيحات عالية لتحية مدافعه الفرنسي اريك ابيدال الذي خضع لجراحة ناجحة لازالة ورم في كبده.
وتابع برشلونة فرض سيطرته على مجريات اللعب، لكن من هجمة مرتدة كاد لويز أدريانو يسجل هدفا ثمينا لشاختار، اذ ارتدت تسديدته الارضية من مسافة قريبة من القائم الايمن لمرمى فالديس (82).
وقبل اربع دقائق على نهاية الوقت، سجل قائد برشلونة شافي الهدف الخامس من داخل المنطقة بعدما تلاعب الفيش بالدفاع (86)، لينهي الفرق المضيف المباراة بنتيجة ساحقة.
واللافت ان اهداف برشلونة الخمسة جاءت من خمسة لاعبين مختلفين ليسوا في صدارة ترتيب هدافي الفريق في المسابقة الحالية، اذ سجل ميسي 8 أهداف، وكل من بدرو ودافيد فيا 3 أهداف حتى الان.